جبل المسلمية في مصر

المسلّمية: تعريف


واحدهم مسلمي، بطن من الأشراف من السادة الحسينية من ذرية السيد سليم أبو مسلم العراقي الهمذاني بن يوسف بن أيوب بن محمد بن حسين بن علي بن جعفر بن محمد بن محمود بن أحمد بن عبد الله بن علي بن جعفر الزكي بن السيد علي الهادي بن السيد محمد الجواد المأمون بن السيد علي الرضي الخارصي بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي الأصغر زين العابدين بن الإمام الحسين بن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب وابن فاطمة الزهراء ابنة سيد الخلق وخاتم الأنبياء وإمام المتقين سيدنا أبو القاسم رسول الله محمد صل الله عليه واله وسّلم، وينتشرون في شرق الدلتا ومن قراهم كفر المسلمية وعزبة المسلمية مركز الزقازيق وكفر أبو مسلم و خلوة أبو مسلم وجزيرة أبو مسلم مركز أبو حماد وعزبة المسلمية وعزبة فتحي المسلمي مركز هيهيا بالشرقية، و قد أنجب السيد سليم أبو مسلم أربعة أبناء منهم ذريته وهم علوان و يوسف ومسلم و عبد الله.
ومن عائلات المسلمية الشهيرة آل الأحمدي و جبارة وأبو مريم والسهيلي والحنجري وزهران وزارع والسطيحة والشموتي والمسلمي والمفلس وخليل وعرندس والعالم والفتوى والماوردي والعراقي وعبيد والعقيبي وسيد الأهل وعليوة وأبو خشبة وساري وأبو البركات وأبو نعامة وأبو النور وأبو بكر الرياشي و جاد الله و خليل، و الأسرتين الأخيرتين بالحجاز
…. إخواني الأشراف الأحباب، استكمالا لندوتنا حول مشاهير السادة الأشراف في التاريخ، سنقوم إن شاء الله تعالى بدراسة هادئة حول ترجمة السيد سليم أبو مسلم الهمذاني جد السادة المسلمية الرضوية من الناحية التاريخ والنسب، مع وافر تقديرنا لشخصه المنيف وذريته الهاشمية الكريمة في بقاع العالم الإسلامي.
بداية هناك عمودان ينسب بهما السادة المسلمية :
الأول: يكون سليم فيه الحفيد 17 من الرسول الكريم، سليم أبو مسلم بن يوسف أبي يعقوب الهمذاني العراقي بن أيوب بن محمد صدر الدين بن الحسين جلال الدين بن علي المؤيد بن جعفر الزكي، وقد ورد في مشجر آل إدريس نقل السيد حسين الرفاعي بكتابه نور الأنوار
الثاني: يكون سليم فيه الحفيد 23 من الرسول الكريم، سليم أبو مسلم بن يوسف أبي يعقوب الهمذاني العراقي بن أيوب بن محمد صدر الدين بن الحسين جلال الدين بن علي المؤيد بن جعفر أبو الحرث بن محمد بن محمود بن أحمد بن عبد الله المنتخب بن علي المختار بن جعفر الزكي. كما ورد في مشجر آل المدني بشربين نقل السيد حسين الرفاعي بكتابه نور الأنوار.
ولاشك أنه من الضروري إماطة اللثام عن أيهما هو الصحيح، خصوصا أنه في احدث تحقيق نشرته لجنة النسب في نقابة الأشراف في مجلتها عدد رقم 8، اختارت الثاني وهو 23 جد، والخيار الأول يجعل السيد سليم أبو مسلم يعاصر العبيديين الفاطميين، والثاني يجعله يدخل مصر في عهد الدولة الأيوبية.
وبحسب ما ورد في كتاب مساجد مصر وأولياؤها الصالحين في الجزء الثاني، للمؤلفة الدكتورة سعاد ماهر محمد، الجيزة في 10 رمضان 1393هـ/ 6 أكتوبر سنة 1973م عن الشريف سليم أبو مسلم :
…..” ولد الإمام يوسف بن أيوب الهمذاني بقرية بوزنجرد من ضواحي همذان كما يقول أبو مسعود السمعاني، و من المعروف أن السمعاني قد توفي عام 562هـ، وهو صاحب كتاب الأنساب الذي نقلت منه د. سعاد ماهر محمد، وهو يقوي خيار العمود الأول 17 جد. ويضيف ابن خلكان، أنه قدم في صباه سنة 490هـ بغداد ولازم الشيخ أبا اسحق الشيرازي وتفقه عليه حتى برع في أصول الفقه والمذهب وسمع الحديث من القاضي أبي الحسين المهتدي بالله……وفي سنة 535هـ عاد إلى بغداد واستقر به المقام في المدرسة النظامية حيث كان يجلس للوعظ والإرشاد وصادف قبولاً عظيما من الناس، و هذا أيضا يدعم الخيار الأول بلا شك
و الآن لنر هذا: “—— ويضيف ابن خلكان فيقول وبينما يستخير أبو مسلم الله في إجابة طلب ابن عمه إبراهيم، إذ به يرى رؤيا أفزعته من مرقده وهو بهمذان وكان ذلك سنة 609هـ، رأى أبو مسلم ناراً قد اشتعلت جهة المشرق ثم امتد لهيبها إلى همذان فالعراق والشام حتى وصلت جبل الطور بمصر فانطفأت وخبا لهيبها” ..
فأيهما قول ابن خلكان الحقيقي: انه ولد سنة 490 هجرية، أم انه دخل مصر سنة 610 هجرية؟، فانه لا يمكن الجمع بين الخبرين واحدهما مدلس عن ابن خلكان

admin

الباحث محمد ماهر بن محمد عدنان بن محمد جميل الصمادي محام ومدرس جامعي خريج جامعات لندن وسويسرا، عمل في شركات دولية ومنظمات الأمم المتحدة في جنيف وكينغستون ودمشق، ومشاريع الاتحاد الأوربي في سورية، له العديد من الأبحاث منها في أنساب عائلة الصمادي.